10 أمور يجب فعلها قبل السفر لأداء العمرة

عمرةإن أداء العمرة لا ينطوي فقط على التعبد وأداء المناسك المطلوبة عند بيت الله الحرام، بل فيه أيضاً سفر ومشقة وتعب، ويتعين على المعتمر اتخاذ الكثير من الاحتياطات والترتيبات قبل السفر إلى المملكة العربية السعودية.

لذلك وبعد إتمام عملية الحجز، يُنصح بأخذ الأمور والنصائح التالية التي وضعها فريق عمرة-مي بعين الاعتبار.

  • معرفة كيفية أداء العمرة بشكل صحيح

    إن كانت هذه هي المرة الأولى التي تقوم فيها بتأدية مناسك العمرة، يتعين قبل اتخاذ أي إجراءات الإحاطة التامة بكيفية أداء العمرة على نحو صحيح، ومعرفة كافة المناسك من إحرام وطواف وسعي لتجنب الوقوع في أي خطأ أو زلل يستوجب الفدية. إن وددت الاطلاع أكثر على واجبات ومستحبات العمرة، قمنا بوضع دليل مفصل خطوة بخطوة يشمل كافة الأمور المباحة والمحظورة.

    إن وددت الاطلاع أكثر على واجبات ومستحبات العمرة، قمنا بوضع دليل مفصل خطوة بخطوة يشمل كافة الأمور المباحة والمحظورة.

  • معرفة مكان الميقات يتم الإحرام في أماكن الميقات التي حددها النبي صلى الله عليه وسلم حسب مكان الإقامة، ولذلك يتعين على المعتمر التأكد من معرفة ميقاته المكاني قبل السفر لكي يُحرم بطريقة صحيحة. فعلى سبيل المثال، جميع الرحلات المباشرة إلى مطار جدة تعبر الميقات قبل الهبوط في المطار، وعليه يجب أن تكون في حالة الإحرام قبل الصعود إلى الطائرة.
  • الإلمام بأحكام صلاة السفر وصلاة الجنازة والصلوات الأخرى

    قد تضطر خلال العمرة إلى أداء صلوات معينة مثل صلاة الجنازة أو إلى جمع وقصر الصلوات وغير ذلك، ومن المهم جداً للمعتمر الراغب بتحصيل أقصى درجات الثواب، الإحاطة التامة بأحكام وشروط جميع أنواع الصلوات إضافةً إلى الإلمام بكيفية التيمم عند الاضطرار.

  • الحرص على عدم نسيان أية وثائق هوية أو سفر

    من أهم الأمور لأي مسافر بشكلٍ عام الحرص على حمل وثائق السفر والهوية دائماً وفي كل مكان، وتحضير تلك الوثائق وجمعها في ملفٍ واحد قبل السفر. وفي حالة السفر لأجل العمرة، يجب أن تشمل هذه الوثائق على الأقل: جواز السفر وتذاكر الطائرة وإيصال الحجز في الفندق وقسائم السفر/وسائل المواصلات وشهادة اللقاح وصور شخصية وشهادة التأمين الصحي (إن وجدت). وبالنسبة للنساء، يجب حمل وثائق تثبت صلة القرابة مع المحرم كدفتر العائلة أو شهادة زواج أو غيرها.

  • الحصول على كافة اللقاحات المطلوبة، وأخذ جميع الاحتياطات الطبية

    يجب على المعتمر أيضاً قبل التوجه إلى المملكة العربية السعودية، الحصول على لقاح ضد مرض "المكورات السحائية" (التهاب السحايا)، إضافةً إلى لقاحات ضد الأمراض الأخرى مثل حمى التيفوئيد والإنفلونزا. ينُصح أيضاً بزيارة الطبيب وإجراء كشف عام قبل السفر، وحمل عدة للإسعافات الأولية وأدوية تحسباً لأي طارئ.

  • وضع قائمة بالأشياء الواجب أخذها قبل توضيب الحقائب

    من السهل جداً نسيان أخذ أحد الأغراض الضرورية مهما بلغت درجة الحرص، لذلك يُنصح دائماً بكتابة قائمة بالأشياء التي يجب أن تأخذها معك إلى العمرة مثل ملابس الإحرام ومناشف وأحذية خفيفة ولوازم الاستحمام والنظافة الشخصية ومقصّ شعر ومقصّ أظافر وسجادة صلاة ونسخة من المصحف الشريف.

  • تحويل مبلغ من المال إلى الريال السعودي

    يقوم الكثير من المسافرين بتحويل العملات عند الوصول إلى المطار أو في الفندق، مما يتسبب بطوابير طويلة يمكن تفاديها لتوفير الوقت بسهولة عبر تحويل مبلغٍ كافٍ من المال إلى الريال السعودي قبل السفر في أحد مراكز تحويل العملات.

  • حمل مبلغ كافٍ من المال نقداً دائماً

    لا تنسى أن تحمل معك دائماً مبلغاً كافياً من المال نقداً، لأنه سيلزمك كثيراً إن كنت ترغب بشراء الهدايا التذكارية والتمور والوجبات الخفيفة التي قد لا تكون مشمولة في باقة العمرة، أو إذا أردت التسوق أو دفع صدقة، أو فدية عن خطأ أو نسيان.

  • القراءة كثيراً عن مكة والمدينة

    على الرغم من أننا نفعل ما بوسعنا لوضع باقات عمرة شاملة تلبي كافة احتياجات المعتمرين، إلا أنه قد توجد أماكن تود زيارتها ولكنها غير مشمولة في باقة العمرة، لهذا السبب ننصح بالاطلاع بشكل واسع على الكثير من المعلومات حول مكة والمدنية لتتعرف على المناطق والمواقع ذات الأهمية الدينية والتاريخية التي قد تود التخطيط لزيارتها.

  • الاشتراك ببيانات التجوال أو باقة بيانات للهاتف في أو تفعيل اتصال انترنت لاسلكي في الهاتف

    إن لم تكت ترغب بشراء بطاقة هاتف من إحدى شركات الاتصالات السعودية، فيمكنك بدلاً من ذلك الاشتراك بإحدى خيارات بيانات التجوال أو شراء باقة بيانات من شركة الاتصالات التي تتعامل معها، حيث توفر غالبية شركات الاتصالات الكثير من الخيارات والخدمات التي تلبي احتياجات أي مسافر.

شارك المقال علي