قواعد هامة لاصطحاب الأطفال في الحج

قواعد هامة لاصطحاب الأطفال في الحج

هناك عدة أسباب وعوامل قد تضطر الآباء لاصطحاب صغارهم للحج. مثل عدم توافر من يبقى مع الصغير في غياب والديه، أو أن تكون الحالة المادية تسمح باصطحاب الصغير ووجود من يعتني به أثناء قيام الوالدين بالطقوس. بغض النظر عن سبب اصطحاب الطفل في الحج فإنه ينبغي القيام ببعض الاحتياطات حتى يستطيع الوالدين التركيز في المناسك وتحصيل الأجر وعدم تشتتهم بصغارهم. إليكم بعض هذه الاحتياطات. 

 

تحضير الحقيبة

من السهل النسيان والارتباك وقت تحضير حقائب السفر. من الجيد إعداد قائمة بكل ما يحتاجه الصغير في السفر من الملابس والطعام وأدوات الاسعافات الأولية، حتى إذا جاء موعد إعداد الحقيبة لن تأخذ في تحضيرها عدة دقائق.

يفضل عمل حقيبة صغيرة منفصلة للطفل أو الولد الصغير حتى تبقى أشياؤه في متناول اليد. ويفضل أيضاً البدء بإعداد حقيبة الطفل والانتهاء منها أول شيء.

صحة الطفل

لأن الحج مليء بأعداد مهولة من الحجاج الذين يتوافدون من جميع أنحاء العالم، فإنه من السهل انتقال العدوى لكل من الصغار والكبار. ينبغي إمداد الطفل بالتطعيمات الهامة بعد استشارة الطبيب. كلما قمتي بإنجاز هذه الخطوة باكراً كلما كان أفضل.

جمعي كل الأدوية والمستحضرات التي يحتاجها الطفل مثل دواء الحساسية، مضاد حيوي، خافض للحرارة وأدوات الاسعافات الأولية في حقيبة صغيرة.

أمان الطفل

كثيراً ما يفقد الأطفال في الحج نتيجة للزحام، لذا ينبغي القيام بإعداد بعض الاحتياطات في السفر التي تساعد على حماية الطفل وتجنب فقدانه. على سبيل المثال، إذا كان طفل رضيع فقد يحتاج لحمالة بحيث تضمه والدته إلى صدرها بينما تكون يديها فارغتين للقيام بأعمال أخرى. إذا كان الطفل أكبر سناً فقد يحتاج لحزام الأمان الذي يربط يد الصغير بيد والدته بحيث يتم اختيار نوع عملي متين ليستخدم وقت الزحام. يفضل أيضا كتابة تفاصيل للتواصل مثل رقم الجوال واسم الوالد وإبقائها مع الطفل حتى يسهل التواصل مع الآباء في حين بَعُد الطفل عن والديه.

إشغال الطفل

الحج هو فرصة جيدة لإنشاء الصغار على طاعة الله وحب شعائر الاسلام، ولكن من السهل أن يمل الأطفال ويحدثوا ضجة أو يشتتوا انتباه والديهم أثناء الرحلة. بناء على سن الطفل ينصح بإعداد بعض الاشياء المفيدة التي يمكن القيام بها فترة الحج في أماكن الاستراحة أو عند العودة لمكان الإقامة مثل كتب التلوين والألعاب العملية والمفيدة.

هذه قواعد أساسية للاستعداد للسفر مع وجود أطفال. ونتمنى لكم حج مقبول.

شارك المقال علي